الموقع الرسمي لمكتب خطوة للإظهار المعماري
الاردن - عمان - المدينة الرياضية
هاتف : 0788756567
ومن خارج الأردن 00962788756567

عالم الاظهار المعماري/خدمات هندسية ورسم مناظير معمارية
   
 
 
 
 
 

الإسمنت - الأنواع والإستخدامات

 
 

 

 الإسمنت من المواد الإنشائية الاساسية والهامة ، وله انواع متعدده ولكل نوع استخدامات خاصة به ، وهذه الفقرة المقتبسة من كتاب ( مواد البناء ، للمهندس احمد حسين ابو عودة ) بها شرح وافي لأنواع الاسمنت ومكوناتها وخصائصها واستخداماتها :

تعريف  الإسمنت :
 
هو تلك المادة الناعمة الملمس المسحوقة التي لها قابلية التصلد والتجميد في وجود الماء.
 

  انواع الإسمنت :
 
1 - الإسمنت البورتلندي : يصنع من خلط مواد تحتوي على كربونات الكلسيوم مثل الطباشير او الحجر الجير ومواد محتوية على السيليكا والألومينا وأكسيد الحديد. مثل الطين والطمي.
 

ترفع درجة حرارة الخليط لتصل الى درجة الكلنكر والتي تطحن حتى تصبح مسحوقا كالبودرة وتنص المواصفات البريطانية 12 / 1958 أن لا تضاف أي مادة عدا كبريتات الكالسيوم ( الجبص) أو الماء او الاثنان معا بعد رفع درجة الحرارة ، تصلب الإسمنت البورتلندي هو عملية كيميائية يصاحبها ارتفاع درجات الحرارة ، وأنواع الإسمنت البورتلندي المحدث ( المعدل ) تصنع الآن لتلائم مختلف متطلبات أنواع البناء المختلفة ، ومن أنواع الإسمنت البورتلدني الإسمنت البورتلندي العادي 12/ 1958 وهذا النوع من الإسمنت ملائم لأغلب أنواع الأعمال حيث أن له درجة تصلب معتدلة ( متوسطة )
 
 
2 - الإسمنت سريع التصلب : من الإسم فإن هذا النوع يتصلب بسرعة أكبر من سابقه الإسمنت البورنلندي العادي ومفيد جدا حينما يكون مطلوبا أن تتصلب الخلطة بسرعة للحصول على قوة مبكرة . وتشبه في تركيبها الكيميائي الإسمنت البورتلندي العادي ولكن نسبة المواد تختلف قليلا ، والمواد أكثر نعومة .
ويجيب أن لا يتغير الإسمنت سريع التصلب سريع الشك حيث أن عبارة التصلب هي معدل إزدياد القوة وليس وقت الشك ( وقت الشك :  بداية تصلب الإسمنت ) ، وعليه فإن زمن الشك في المواصفات البريطانية 12 /1958 للإسمنت السريع التصلب هو نفسة للإسمنت البورتلندي ، ويستخدم بشكل رئيسي في أعمال الأبنية العادية .
 
 
3- الأسمنت البوتلندي قليل الحرارة( المواصفة البريطانية 1370 / 1958 ) : يطلق الإسمنت البورتلندي حرارة أقل عند تصلبه ويختلف بمحتوياته الكيميائية قليلا عن الإسمنت البورتلندي العادي ، وتنص المواصفات البريطانية على أن حرارة الإماهة يجب أن تكون كالتالي :
1 - 7 ايام لا أكثر من 60 كالوري / لكل جرام 
2 - 28 يوم لا أكثر من 70 كالوري / لكل جرام .
مع مقارنتها بحوالي 100 كالوري / لكل جرام للإسمنت البورتلندي العادي بعد 28 يوم ، ويستخدم هذا النوع في صناعة الخرسانه الكتلية تفاديا لتصاعد حرارة عالية تؤدي الى تشققه وتصدعه خاصة في المناطق الحارة .
 
 
4- إسمنت منتجات الأفران ( المواصفات البريطانية 146 / 1958 ) : يصنع هذا الإسمنت بطحن مزيج من طحن كلنكر الإسمنت البورتلندي العادي مع مواد مسامية مختارة من خبث الأفران وتحدد نسبة الخبث حسب المواصفات البريطانية بأقل من 65 % من منتج الإسمنت النهائي .
وخصائص الإسمنت من منتجات الأفران مشابهة لذاك من الإسمنت البورتلندي العادي ، لأنها تنتج حرارة أقل وأكثر مقاومة للتفاعلات الكيميائية .
  

5 - الإسمنت البورتلندي العالي سريع التصلد : يحتوي هذا النوع من الإسمنت على مسارعات للتصلب ويستعمل عندما يراد الحصول على قوة عالية في الأيام الأولى لصلب الخرسانة في الأجواء الباردة وليس المتجمدة ، حيث أن المادة المسارعة للتصلب ، تساعد في تولد حرارة تساعد في حماية الخرسانة من التدمير في درجات الحرارة المتدنية .
  

6 - إسمنت الإنشاءات : يستخدم هذا الإسمنت في الأرصفة البحرية والأعمال البحرية ( منشآت ) . لأعمال الصيانة وصف الطوب فإن المونة التي هي خليط من الإسمنت والرمل لا تكون نموذجية ، حيث أن هذه المونة تتصلب وتجف بسرعة وتفتقر الى الليونة حيث يمتص الماء من المونه بواسطة الطوب ، وكانت العادة أن يتغلب على هذه الخاصية بإضافة القليل من الجير الى الإسمنت ولكن هنا تعويض عن هذه الطريقة بإستخدام اسمنت الإنشاءات حيث يتكون هذا الإسمنت من الإسمنت البورتلندي العادي مع مضافات داخلية وملينات .
 
 
7 - اسمنت عالي الألومنيا : يختلف هذا النوع في تركيبه وخواصه تماما عن الإسمنت البورتلندي العادي ، وهذا الإسمنت بطيء الشك نسبيا ، ولكنه سريع التطلب جدا ، وحيث أن هذا النوع يولد حرارة عالية خلال شكّه وتصلبه فيجب عدم إستخدام هذا الوع في الخلطات الغنية وفي الكتل الخرسانية ومن الضروري أن تبقى الخرسانة رطبة لمدة 24 ساعة على الأقل من الوقت الذي تبدأ فيه الخرسانه بالتصلب . والحرارة المتولدة أثناء فترة التصلب ذات فائدة واحدة يمكن لصب الخرسانه في درجات الحرارة المنخفضة عوضا عن خرسانة الإسمنت البورتلندي العادي  .
إذا استخدم خرسانة الإسمنت العالي الألومنيا في أماكن حيث الرطوبة ودرجات الحرارة العالية موجودة فإنه سيكون هناك فقد في القوة سواء كانت هذه الأحوال سائدة مبكرا او متأخرة في عمر الخرسانة .
ويجب أخذ العناية والحذر بعدم السماح للخرسانه برفع درجة حرارتها فوق 85 فهرنهاتيه ( 30 مئوي ) في الأجواء الرطبة لفترة طويلة ، على أي حال فإن مع الحصمة المستخدمة من نواتج حرق الطوب في الأفران فإنه يمكن استخدام الإسمنت عالي الألومنيا لإنتاج خرسانه المصانع ولكن قوتها في هذه الظروف إلى حد ما أقل من اللتي نحصل عليها في الأحوال العادية .
وخرسانة الإسمنت عالي الالومنيا أكثر مقاومة من الإسمنت البورتلندي العادي لتأثير الكبريتات .
 

 
 
 
العودة للقائمة الرئيسية  
 
 
عالم الاظهار المعماري/خدمات هندسية ورسم مناظير معمارية
 
 

التعريف بخدماتنا

 

معرض الاعمال

 
 
دورة الفوتوشوب المعمارية
دروس AutoCAD
دروس 3ds Max
دروس PhotoShop منوعة
 
 
 
تــاريـــخ الـعـــمــارة
الاسس التصميمية
العمارة الإسلامية
مشاهير العمارة
جولة معمارية حول العالم
انشاء المباني ومواد البناء
 

 
 

البوم الصور المعمارية

 

مواقع مفيدة

مقاطع YOUTUBE مٌختارة

 

My Google Page Rank

PageRank Checking Icon

     
عالم الاظهار المعماري/خدمات هندسية ورسم مناظير معمارية

الرئيسية  |  سجل الزوار  |  اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2010 عالم الاظهار المعماري تصميم